انواع الموسيقى العربية
الإثنين 08 فبراير 2010, 21:49
تخت موسيقي شرقي :
التخت الموسيقي الشرقي يتكون من مجموعة من الات الموسيقية من العود، والكمانوالقانون، والسنطور, والناي، والدف، والطبلة، والربابة.
انتشر تخت الموسيقي الشرقية كفرقة موسيقية في عهد الأتراك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وكان العازفين يجلسون أثناء العزف على مكان مرتفع عن الأرض.
الراي :
موسيقى غنائية ذات أصول أندلسيه، حيث خرج الراى في البداية من أغانى العرب المهجرين من الأندلس، و تطور بعد ذلك على يد شيخات وهران .
في القرن العشرين كان الراى هو القالب الموسيقي الأقرب ليعبر عن أمال و طموحات المواطنيين الجزائر و على يد الشيخه رمتى حقق الراى قفزات موسيقيه واسعة، أكملها بعد ذلك الشاب حسنى الذي قدم اغاني عن حبه لزوجته و قتله بعد ذلك احد المتطرفين الإسلاميين بسبب بعض أراءه في الحقوق السياسية للبربر، و في أوائل التسعينات تخطى الراى مع الشاب خالد و أغنيته الشهيرة دي دي - و تعنى بالفصحى أعطيه- حدود الجزائر و أصبح الراى موسيقيه عالمية. و في الأصل تعنى كلمة راى = الرأى أو يري ،و بالراى عبر الكثير من المغنين و الموسيقين عن طموحتهم و أفكارهم السياسية و الاجتماعية.
الطقطوقة :
تسمى في المغرب بالطقطوقة الجبلية كون المجموعة التي تودي هذا النوع من الموسيقى هم من سكان الجبال بشمال المغرب ويسمون بجبالة. ولها طابع خاص بهم من حيت الأداء بالعزف على آلة موسيقبة مصنوعة من ظهر السلحفاة وتسمى سويسن. يصاحب العازفين نساء يرتدين اللباس التقليدي لهده المنطقة من المغرب بحيث يرتدين فوق الملابس السفلى قطعة قماشية تسمى الدزة وعلى رؤسهن مضل هو داخل المغرب للرجال وبهده النحية يرتديه حتى النساء.
الموشحات :
الموشح فن شعري مستحدث، يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في امور عدة، وذلك بالتزامه بقواعد معينة في التقنية، وبخروجه غالبا على الاعاريض الخليليلة، وباستعماله اللغة الدارجة او العجمية في خرجته، ثم باتصاله القوي بالغناء. ومن الملفت ان المصادر التي تناولت تاريخ الادب العربي لم تقدم تعريفا شاملا للموشح، واكتفت بالاشارة اليه اشارة عابرة، حتى ان البعض منها تحاشى تناوله معتذرا عن ذلك بأسباب مختلفة. فابن بسام الشنتريني، لا يذكر عن هذا الفن خلا عبارات متناثرة، أوردها في كتابه "الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة، واشار الى انه لن يتعرض للموشحات لان اوزانها خارجة عن غرض الديوان، لا اكثرها على غير اعاريض اشعار العرب. اما ابن سناء الملك فيقول: "الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص".
موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.
التخت الموسيقي الشرقي يتكون من مجموعة من الات الموسيقية من العود، والكمانوالقانون، والسنطور, والناي، والدف، والطبلة، والربابة.
انتشر تخت الموسيقي الشرقية كفرقة موسيقية في عهد الأتراك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وكان العازفين يجلسون أثناء العزف على مكان مرتفع عن الأرض.
الراي :
موسيقى غنائية ذات أصول أندلسيه، حيث خرج الراى في البداية من أغانى العرب المهجرين من الأندلس، و تطور بعد ذلك على يد شيخات وهران .
في القرن العشرين كان الراى هو القالب الموسيقي الأقرب ليعبر عن أمال و طموحات المواطنيين الجزائر و على يد الشيخه رمتى حقق الراى قفزات موسيقيه واسعة، أكملها بعد ذلك الشاب حسنى الذي قدم اغاني عن حبه لزوجته و قتله بعد ذلك احد المتطرفين الإسلاميين بسبب بعض أراءه في الحقوق السياسية للبربر، و في أوائل التسعينات تخطى الراى مع الشاب خالد و أغنيته الشهيرة دي دي - و تعنى بالفصحى أعطيه- حدود الجزائر و أصبح الراى موسيقيه عالمية. و في الأصل تعنى كلمة راى = الرأى أو يري ،و بالراى عبر الكثير من المغنين و الموسيقين عن طموحتهم و أفكارهم السياسية و الاجتماعية.
الطقطوقة :
تسمى في المغرب بالطقطوقة الجبلية كون المجموعة التي تودي هذا النوع من الموسيقى هم من سكان الجبال بشمال المغرب ويسمون بجبالة. ولها طابع خاص بهم من حيت الأداء بالعزف على آلة موسيقبة مصنوعة من ظهر السلحفاة وتسمى سويسن. يصاحب العازفين نساء يرتدين اللباس التقليدي لهده المنطقة من المغرب بحيث يرتدين فوق الملابس السفلى قطعة قماشية تسمى الدزة وعلى رؤسهن مضل هو داخل المغرب للرجال وبهده النحية يرتديه حتى النساء.
الموشحات :
الموشح فن شعري مستحدث، يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في امور عدة، وذلك بالتزامه بقواعد معينة في التقنية، وبخروجه غالبا على الاعاريض الخليليلة، وباستعماله اللغة الدارجة او العجمية في خرجته، ثم باتصاله القوي بالغناء. ومن الملفت ان المصادر التي تناولت تاريخ الادب العربي لم تقدم تعريفا شاملا للموشح، واكتفت بالاشارة اليه اشارة عابرة، حتى ان البعض منها تحاشى تناوله معتذرا عن ذلك بأسباب مختلفة. فابن بسام الشنتريني، لا يذكر عن هذا الفن خلا عبارات متناثرة، أوردها في كتابه "الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة، واشار الى انه لن يتعرض للموشحات لان اوزانها خارجة عن غرض الديوان، لا اكثرها على غير اعاريض اشعار العرب. اما ابن سناء الملك فيقول: "الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص".
موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى