- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
النعت
الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 13:53
النعت السببي
إذا
قيل مثلاً: [ هذه فتاةٌ ممزّقٌ كتابُها] فإن كلمة [ممزّقٌ] نعت. غير أن
معنى النعتيّة فيه لا يقع على ما قبلَه، بل يقع على ما بعدَه، أي
[الكتاب]، إذ الكتاب هو الموصوف بأنه ممزّق، لا الفتاة. وقد اصطلح النحاة
على أن يسمّوا هذا الصنف من النعوت: [النعت السببي] (1).
أحكام النعت السببي:
1- هو مفردٌ في كل حال (2)، وبعده اسمٌ مرفوعٌ في كل حال.
2- يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير.
3- يطابق ما بعدَه تذكيراً وتأنيثاً.
بعد أن تمّ البحث، وجدنا من المفيد أن نقول: إن من الغرائب أن العامّة تستعمل النعت السببي - بالسليقة - صحيحاً فصيحاً، في جميع أحواله.
وإليك من ذلك نموذجين: الأول منهما فيه النعت السببي مذكر، والثاني مؤنث:
الفصيح [ والنعت السببي فيه مذكر ] | العامي |
سافر تلميذٌ [مدهونٌ بابُه] | سافر تلميذْ [مدهونْ بابُه] |
سافرت تلميذةٌ [مدهونٌ بابُها] | سافرت تلميذه [مدهونْ بابها] |
سافر تلميذانِ [مدهونٌ بابُهما] | سافر [تلمِيذِين] [مدهونْ بابُ(ن)] |
سافر تلاميذُ [مدهونٌ بابُهم] | سافر[وا] تلاميذ [مدهونْ بابُ(ن)] |
سافر تلمِيذاتٌ [مدهونٌ بابُهنّ] | سافرت تلميذات [مدهونْ بابُ(ن)] |
الفصيح [ والنعت السببي فيه مؤنث ] | العامي |
ودّعتُ تلميذاً [مكسورةً مسطرتُه] | ودّعت تلميذ [مكسوره مسطرتُه] |
ودّعتُ تلميذةً [مكسورةً مسطرتُها] | ودّعت تلميذه [مكسوره مسطرتها] |
ودّعتُ تلميذينِ [مكسورةً مسطرتُهما] | ودّعت [تلميذِين] [مكسوره مسطرتُ(ن)] |
ودّعتُ تلاميذَ [مكسورةً مسطرتُهم] | ودّعت تلاميذ [مكسوره مسطرتُ(ن)] |
ودّعتُ تلميذاتٍ [مكسورةً مسطرتُهُنّ] | ودّعت تلميذات [مكسوره مسطرتُ(ن)] |
وترى في هذه العبارات كلّها، فصيحِها وعاميّها:
أنّ النعت السببي مفردٌ في كل حال: [ مدهون - مكسورة].
وأنّ بعده اسماً مرفوعاً في كل حال: [ بابُه - مسطرتُه].
وأنه يطابق ما بعده تذكيراً وتأنيثاً: [ مدهونٌ بابُه - مكسورةٌ مسطرته].
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى