- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
النسب تابع النسب إلي الاسم الممدود الذي همزته أصلية
السبت 26 سبتمبر 2009, 00:20
النسب إلي الاسم الممدود الذي همزته أصلية
الاسم الممدود الذي همزته أصلية هو ما تبقي همزته كما هي همزة في كل مشتقاته وصوره :
ابتداء ، بدأ ، اتبدأ ، بادئ ، ابتدائي ، مبدئ ...
عند النسب إلي الاسم الممدود الذي همزته أصلية تبقي الهمزة كما هي همزة ثم تضاف ياء النسب المشددة مع كسر ما قبلها :
ضياء = ضيائيّ ، إنشاء = إنشائيّ
امتلاء = امتلائيّ ، رفاء = رفائيّ
مساء = مسائيّ
11 ) النسب إلي الممدود الذي همزته للتأنيث
الاسم الممدود الذي همزته للتأنيث هو ما كان خماسياً ، رابعة ألف ممدودة ،
وخامسه همزة ، مثل ( ص ح ر ا ء ) - أي ثلاثة حروف بعدها ألف وهمزة .
عند النسب إلي الممدود الذي همزته للتأنيث تقلب همزة التأنيث واوا ثم تضاف ياء النسب المشددة :
صحراء = صحراوي ، نجلاء = نجلاوي
بيداء = بيداوي ، سمراء = سمراوي
12) النسب إلي الممدود الذي همزته منقلبة عن أصل واو - ياء
الممدود الذي همزته منقلبة هي التي أصلها واو - ياء ، ويعرف ذلك بالمضارع : -
(رجاء) مضارعه = يرجو ـ الهمزة أصلها واو
( بناء ) مضارعه = يبني ـ الهمزة أصلها ياء ... وهكذا
عند النسب إلي الممدود الذي همزته منقلبة يجوز فيها وجهان هما :
أ - أن تبقي همزة ثم تضاف ياء النسب المشددة - كما حدث مع الذي همزته أصلية .
ب - أن تقلب الهمزة واواً ثم تضاف ياء النسب - كما حدث مع الذي همزته للتأنيث .
سماء يسمو = سمائيّ ، سماويّ
دعاء يدعو = دعائيّ ، دعاويّ
بناء يبني = بنائيّ ، بناويّ
كساء يكسو = كسائيّ ، كساويّ
غطاء يغطي = غطائيّ ، غطاويّ
غذاء يغذى = غذائي ّ ، غذاويّ
13) النسب إلي ما وزنه فعيله وثانية حرف صحيح
إذا كان الاسم على وزن فعيله وحرفه الثاني صحيح ( ليس معتلاً ولا مضعفاً )
فإنه تحذف ياء فعيلة وتحذف تاء التأنيث ، ثم تضاف ياء النسب المشددة ويكسر
ما قبلها:
صحفية = صحفيّ ، صغيرة = صغريّ
جزيرة = جزريّ ، مدنية = مدنيّ
رشيدة = رشديّ ، عظيمة = عظميّ
صديقة = صدقيّ ، نبيلة = نبليّ
وهكذا ..... : وليمة - جميلة - حليمة - نفيسة - رخيصة - قديمة
14) النسب إلي ما وزنه فعيله وثانية حرف علة أو مضعف
إذا كان الاسم على وزن فعيلة وثانية حرف علة ، أو كان مضعفاً ( الثاني مثل
الرابع ) فإن ياء فعيلة تبقي ولا تحذف ، وتحذف تاء التأنيث فقط ، ثم تضاف
ياء النسب :
طويلة = طويليّ
قويمة = قويمةّ
عويصة = عويصي
عليلة = عليلي
عزيزة = عزيزي
جليلة = جليلي
- ومن ذلك : حبيبة ، قليلة ، شديدة ، لذيذة ، ربيبة ، جديدة ، عديدة ، مريرة ، لبيبة ، خسيسة .
15) النسب إلي ما وزنه فعيلة وثانية صحيح
إذا كان الاسم على وزن فعيلة وثانية حرف صحيح - ليس معتلاً ولا مضعفاً -
فعند النسب إليه تحذف ياء فعيلة وتحذف تاء التأنيث وتضاف ياء النسب
المشددة :
جُهينة = جهنيّ ، ُقريظة = ُقرظيّ
عُميرة = عُمريّ ، مزينة = ُمزنيّ
16) النسب إلي فعيلة وثانية معتل أو مضعف
لا تحذف ياء فعيلة بل تبقي كما هي ، وتحذف فقط تاء التأنيث وتضاف ياء النسب :
ُعوينة = عوينيّ
عُيينة = عيينيّ
ُسويقة = سويقيّ
أُميمة = ميميّ
ُهريرة = هريريّ
قُطيطة = قطيطيّ
17) النسب إلي الجمع الذي له مفرد من *** لفظه
عند النسب إلي اسم يدل على جمع له مفرد من لفظه ، نجئ بالمفرد ، ثم ينسب
إلي المفرد حسب نوعه في القواعد السابقة ( وخطأ النسب إلي الجمع ) :
دول ( مفرده ) دولة دولي حذفت تاء التأنيث وأضيفت ياء النسب لأنه اسم مفرد مختوم بتاء
مدارس ( مفرده ) مدرسة مدرس التأنيث
قبائل ( مفرده ) قبيلة قبلي حذفت ياء فعيلة وتاء التأنيث وأضيفت ياء النسب لأنه على فعيلة
عظائم ( مفرده) عظيمة عظمي وثانية صحيح .
صحراوات (مفرده ) صحراء صحراوي قلبت همزته واواً لأنه ممدود همزته للتأنيث ثم اضيف ياء
لمياوات ( مفرده ) لمياء لمياوي النسب
18) النسب إلي اسم الجمع
اسم الجمع : اسم يدل على الجمع ، ولكن ليس له مفرد من لفظه
وعند النسب إلي اسم الجمع ينسب إليه بنفس لفظه ، فيعامل معاملة المفرد :
قوم النسب إليه قوميّ القوم جمع من الرجال والنساء لا مفرد له .
إبل النسب إليه إبليّ الإبل جمع من الجمال والنياق لا مفرد له .
رهط النسب إليه رهطيّ الرهط جمع من الناس لا مفرد له .
فريق النسب إليه فريقيّ الفريق جمع من الناس لا مفرد له .
نساء النسب إليه نسائيّ النساء جمع من النقطة لا مفرد له .
جمع النسب إليه جمعيّ الجمع جمع من الرجال والنساء لا مفرد له .
نفر النسب إليه نفريّ النفر جمع من الرجال والنساء لا مفرد له .
جماعة النسب إليه جماعيّ الجماعة جمع من الرجال والنساء لا مفدر له .
بضع النسب إليه بضعيّ جماعة 3-9 من الرجال والنساء لا مفرد له .
جيش النسب إليه جيشيّ جماعة من الجنود والضباط لا مفرد له .
شعب النسب إليه شعبيّ جماعة من الرجال والنساء لا مفرد له ز
وهكذا يعامل اسم الجمع عند النسب إليه معاملة المفرد ، تطبق عليه كل قواعد
المفرد المذكر ( جمع ) والمفرد ( جماعة ) تحذف تاء التأنيث وتضاف ياء
النسب المشددة .
19) النسب إلي اسم ال*** الجمعي
اسم ال*** الجمعي : اسم يدل على جمع ، له مفرد يزيد عنه بتاء مربوطة في آخره :
شجر = اسم ***ي جمعي ، مفرده : شجرة
عند النسب إلي اسم ال*** الجمعي ينسب إليه بنفس لفظه - أي يعامل كالمفرد :
شجر شجريّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي
بقر بقريّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
نحل نحليّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
ورق ورقيّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
ورد ورديّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
زهر زهريّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي
20) النسب إلي اسم الجمع الذي لا واحد له
وهو اسم يدل على الجمع وليس له مفرد على الإطلاق ، ويعامل معاملة المفرد في النسب :
أبابيل = أبابيلي أبابيل ( فِرق )
تعاشيب = تعاشيبي تعاشيب ( بقع مملوءة بالعشب )
تعاجيب = تعاجيبي تعاجيب ( العجائب)
تباشير = تباشيري التباشير ( البشارات )
تجاويد = تجاويدي التجاويد ( الأمطار النافعة )
21) النسب إلي اسم الجمع الجاري مجري العلم
هناك أسماء صورتها صورة جمع ، لكنها تستعمل للدلالة على علم مفرد ، ومثل هذا ينسب إليه بلفظه كالمفرد :
مدائن مدائني ( مدائن صالح ) اسم بلدة .
أنبار أنباري ( الأنبار ) اسم بلدة .
جزائر جزائري ( الجزائر ) اسم دولة .
أما إذا جاءت في سياق يدل على أن المقصود بها ليس علماً مفردأً فيصغر المفرد منها :
هناك كثير من الجزائر تتبع دولة الجزائر وفيها مدائن كثيرة متحضرة .
الجزائر = جمع جزيرة النسب إليها = جزري
مدائن = جمع مدينة النسب إليها = مدنى
22) النسب إلي الثلاثي المحذوف الآخر
عند النسب إلي اسم ثلاثي محذوف لامه وبقي على حرفين ، يرد إليه الحرف
المحذوف عند النسب ، ويقلب واوا ، ويفتح ما قبله ، لأن النسب يرد الأسماء
إلي أصولها . مثل :
أب = أبويّ ، أخ = أخوي ، دم = دمويّ
يد = يدويّ ، ند = ندوي ، شفة = شفويّ
رئة = رئويّ ، سنة = سنويّ ، فئة = فئويّ
لغة = لغويّ ، كرة = كرويّ ، مائة = مئويّ
23) أسماء منسوبة على غير القواعد
سمع عن العرب كثير من الكلمات منسوبة على غير القواعد التي مرت بك ، وقد تصادف بعضها في قراءتك ، ومنها ما تراه في الجدول الآتي :
النسب إليها الكلمة
عشوائي عشواء
رباني رب
البحراني البحرين
روحاني روح
مروزي مرو
فوقاني فوق
حضر ميّ حضر موت
تحتاني نحت
بدوي بادية - بدو
حقاني حق
الرازيّ الري
طائي طي
ردنييّ ردينة
يماني اليمن
قرشيّ قريش
قرويّ قرية
24) ما يغني عن ياء النسب ( النسب بدون ياء )
هناك كلمات تدل على النسب بدون استعمال ياء النسب وهي :
1- ما يصاغ على وزن فعال للحرف والمهن :
بقال : منسوب إلي بقالة
حداد : منسوب إلي حدادة .
نجار : منسوب إلي نجارة
خباز : منسوب إلي خبر
نقاش : منسوب إلي زخرفة
ولكن لا تدخل في ذلك صيغ المبالغة على وزن فعال مثل ( كذاب - هماز ) فهذه صفات على طريقة المبالغة ، وليست مهنا أو حرفاً .
2- ما يصاغ على وزن فعال لغير المهن والحرف :
سياف منسوب إلي سيف
رماح منسوب إلي رمح
نبال منسوب إلي نبل
3- ما يصاغ على وزن فاعل بمعني صاحب كذا :
لابن نسبة إلي لبن بمعني صاحب لبن .
ثامر نسبة إلي ثمر بمعني صاحب ثمر .
لاحم نسبة إلي لحم بمعني صاحب لحم .
تامر نسبة إلي تمر بمعني صاحب تمر .
4- ما يصاغ على وزن فعل لغير المهن والحرف :
طعم ، حذق ، فطن ، لبن ، لبس
الاسم الممدود الذي همزته أصلية هو ما تبقي همزته كما هي همزة في كل مشتقاته وصوره :
ابتداء ، بدأ ، اتبدأ ، بادئ ، ابتدائي ، مبدئ ...
عند النسب إلي الاسم الممدود الذي همزته أصلية تبقي الهمزة كما هي همزة ثم تضاف ياء النسب المشددة مع كسر ما قبلها :
ضياء = ضيائيّ ، إنشاء = إنشائيّ
امتلاء = امتلائيّ ، رفاء = رفائيّ
مساء = مسائيّ
11 ) النسب إلي الممدود الذي همزته للتأنيث
الاسم الممدود الذي همزته للتأنيث هو ما كان خماسياً ، رابعة ألف ممدودة ،
وخامسه همزة ، مثل ( ص ح ر ا ء ) - أي ثلاثة حروف بعدها ألف وهمزة .
عند النسب إلي الممدود الذي همزته للتأنيث تقلب همزة التأنيث واوا ثم تضاف ياء النسب المشددة :
صحراء = صحراوي ، نجلاء = نجلاوي
بيداء = بيداوي ، سمراء = سمراوي
12) النسب إلي الممدود الذي همزته منقلبة عن أصل واو - ياء
الممدود الذي همزته منقلبة هي التي أصلها واو - ياء ، ويعرف ذلك بالمضارع : -
(رجاء) مضارعه = يرجو ـ الهمزة أصلها واو
( بناء ) مضارعه = يبني ـ الهمزة أصلها ياء ... وهكذا
عند النسب إلي الممدود الذي همزته منقلبة يجوز فيها وجهان هما :
أ - أن تبقي همزة ثم تضاف ياء النسب المشددة - كما حدث مع الذي همزته أصلية .
ب - أن تقلب الهمزة واواً ثم تضاف ياء النسب - كما حدث مع الذي همزته للتأنيث .
سماء يسمو = سمائيّ ، سماويّ
دعاء يدعو = دعائيّ ، دعاويّ
بناء يبني = بنائيّ ، بناويّ
كساء يكسو = كسائيّ ، كساويّ
غطاء يغطي = غطائيّ ، غطاويّ
غذاء يغذى = غذائي ّ ، غذاويّ
13) النسب إلي ما وزنه فعيله وثانية حرف صحيح
إذا كان الاسم على وزن فعيله وحرفه الثاني صحيح ( ليس معتلاً ولا مضعفاً )
فإنه تحذف ياء فعيلة وتحذف تاء التأنيث ، ثم تضاف ياء النسب المشددة ويكسر
ما قبلها:
صحفية = صحفيّ ، صغيرة = صغريّ
جزيرة = جزريّ ، مدنية = مدنيّ
رشيدة = رشديّ ، عظيمة = عظميّ
صديقة = صدقيّ ، نبيلة = نبليّ
وهكذا ..... : وليمة - جميلة - حليمة - نفيسة - رخيصة - قديمة
14) النسب إلي ما وزنه فعيله وثانية حرف علة أو مضعف
إذا كان الاسم على وزن فعيلة وثانية حرف علة ، أو كان مضعفاً ( الثاني مثل
الرابع ) فإن ياء فعيلة تبقي ولا تحذف ، وتحذف تاء التأنيث فقط ، ثم تضاف
ياء النسب :
طويلة = طويليّ
قويمة = قويمةّ
عويصة = عويصي
عليلة = عليلي
عزيزة = عزيزي
جليلة = جليلي
- ومن ذلك : حبيبة ، قليلة ، شديدة ، لذيذة ، ربيبة ، جديدة ، عديدة ، مريرة ، لبيبة ، خسيسة .
15) النسب إلي ما وزنه فعيلة وثانية صحيح
إذا كان الاسم على وزن فعيلة وثانية حرف صحيح - ليس معتلاً ولا مضعفاً -
فعند النسب إليه تحذف ياء فعيلة وتحذف تاء التأنيث وتضاف ياء النسب
المشددة :
جُهينة = جهنيّ ، ُقريظة = ُقرظيّ
عُميرة = عُمريّ ، مزينة = ُمزنيّ
16) النسب إلي فعيلة وثانية معتل أو مضعف
لا تحذف ياء فعيلة بل تبقي كما هي ، وتحذف فقط تاء التأنيث وتضاف ياء النسب :
ُعوينة = عوينيّ
عُيينة = عيينيّ
ُسويقة = سويقيّ
أُميمة = ميميّ
ُهريرة = هريريّ
قُطيطة = قطيطيّ
17) النسب إلي الجمع الذي له مفرد من *** لفظه
عند النسب إلي اسم يدل على جمع له مفرد من لفظه ، نجئ بالمفرد ، ثم ينسب
إلي المفرد حسب نوعه في القواعد السابقة ( وخطأ النسب إلي الجمع ) :
دول ( مفرده ) دولة دولي حذفت تاء التأنيث وأضيفت ياء النسب لأنه اسم مفرد مختوم بتاء
مدارس ( مفرده ) مدرسة مدرس التأنيث
قبائل ( مفرده ) قبيلة قبلي حذفت ياء فعيلة وتاء التأنيث وأضيفت ياء النسب لأنه على فعيلة
عظائم ( مفرده) عظيمة عظمي وثانية صحيح .
صحراوات (مفرده ) صحراء صحراوي قلبت همزته واواً لأنه ممدود همزته للتأنيث ثم اضيف ياء
لمياوات ( مفرده ) لمياء لمياوي النسب
18) النسب إلي اسم الجمع
اسم الجمع : اسم يدل على الجمع ، ولكن ليس له مفرد من لفظه
وعند النسب إلي اسم الجمع ينسب إليه بنفس لفظه ، فيعامل معاملة المفرد :
قوم النسب إليه قوميّ القوم جمع من الرجال والنساء لا مفرد له .
إبل النسب إليه إبليّ الإبل جمع من الجمال والنياق لا مفرد له .
رهط النسب إليه رهطيّ الرهط جمع من الناس لا مفرد له .
فريق النسب إليه فريقيّ الفريق جمع من الناس لا مفرد له .
نساء النسب إليه نسائيّ النساء جمع من النقطة لا مفرد له .
جمع النسب إليه جمعيّ الجمع جمع من الرجال والنساء لا مفرد له .
نفر النسب إليه نفريّ النفر جمع من الرجال والنساء لا مفرد له .
جماعة النسب إليه جماعيّ الجماعة جمع من الرجال والنساء لا مفدر له .
بضع النسب إليه بضعيّ جماعة 3-9 من الرجال والنساء لا مفرد له .
جيش النسب إليه جيشيّ جماعة من الجنود والضباط لا مفرد له .
شعب النسب إليه شعبيّ جماعة من الرجال والنساء لا مفرد له ز
وهكذا يعامل اسم الجمع عند النسب إليه معاملة المفرد ، تطبق عليه كل قواعد
المفرد المذكر ( جمع ) والمفرد ( جماعة ) تحذف تاء التأنيث وتضاف ياء
النسب المشددة .
19) النسب إلي اسم ال*** الجمعي
اسم ال*** الجمعي : اسم يدل على جمع ، له مفرد يزيد عنه بتاء مربوطة في آخره :
شجر = اسم ***ي جمعي ، مفرده : شجرة
عند النسب إلي اسم ال*** الجمعي ينسب إليه بنفس لفظه - أي يعامل كالمفرد :
شجر شجريّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي
بقر بقريّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
نحل نحليّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
ورق ورقيّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
ورد ورديّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي .
زهر زهريّ نسب إليه بنفس لفظه لأنه اسم *** جمعي
20) النسب إلي اسم الجمع الذي لا واحد له
وهو اسم يدل على الجمع وليس له مفرد على الإطلاق ، ويعامل معاملة المفرد في النسب :
أبابيل = أبابيلي أبابيل ( فِرق )
تعاشيب = تعاشيبي تعاشيب ( بقع مملوءة بالعشب )
تعاجيب = تعاجيبي تعاجيب ( العجائب)
تباشير = تباشيري التباشير ( البشارات )
تجاويد = تجاويدي التجاويد ( الأمطار النافعة )
21) النسب إلي اسم الجمع الجاري مجري العلم
هناك أسماء صورتها صورة جمع ، لكنها تستعمل للدلالة على علم مفرد ، ومثل هذا ينسب إليه بلفظه كالمفرد :
مدائن مدائني ( مدائن صالح ) اسم بلدة .
أنبار أنباري ( الأنبار ) اسم بلدة .
جزائر جزائري ( الجزائر ) اسم دولة .
أما إذا جاءت في سياق يدل على أن المقصود بها ليس علماً مفردأً فيصغر المفرد منها :
هناك كثير من الجزائر تتبع دولة الجزائر وفيها مدائن كثيرة متحضرة .
الجزائر = جمع جزيرة النسب إليها = جزري
مدائن = جمع مدينة النسب إليها = مدنى
22) النسب إلي الثلاثي المحذوف الآخر
عند النسب إلي اسم ثلاثي محذوف لامه وبقي على حرفين ، يرد إليه الحرف
المحذوف عند النسب ، ويقلب واوا ، ويفتح ما قبله ، لأن النسب يرد الأسماء
إلي أصولها . مثل :
أب = أبويّ ، أخ = أخوي ، دم = دمويّ
يد = يدويّ ، ند = ندوي ، شفة = شفويّ
رئة = رئويّ ، سنة = سنويّ ، فئة = فئويّ
لغة = لغويّ ، كرة = كرويّ ، مائة = مئويّ
23) أسماء منسوبة على غير القواعد
سمع عن العرب كثير من الكلمات منسوبة على غير القواعد التي مرت بك ، وقد تصادف بعضها في قراءتك ، ومنها ما تراه في الجدول الآتي :
النسب إليها الكلمة
عشوائي عشواء
رباني رب
البحراني البحرين
روحاني روح
مروزي مرو
فوقاني فوق
حضر ميّ حضر موت
تحتاني نحت
بدوي بادية - بدو
حقاني حق
الرازيّ الري
طائي طي
ردنييّ ردينة
يماني اليمن
قرشيّ قريش
قرويّ قرية
24) ما يغني عن ياء النسب ( النسب بدون ياء )
هناك كلمات تدل على النسب بدون استعمال ياء النسب وهي :
1- ما يصاغ على وزن فعال للحرف والمهن :
بقال : منسوب إلي بقالة
حداد : منسوب إلي حدادة .
نجار : منسوب إلي نجارة
خباز : منسوب إلي خبر
نقاش : منسوب إلي زخرفة
ولكن لا تدخل في ذلك صيغ المبالغة على وزن فعال مثل ( كذاب - هماز ) فهذه صفات على طريقة المبالغة ، وليست مهنا أو حرفاً .
2- ما يصاغ على وزن فعال لغير المهن والحرف :
سياف منسوب إلي سيف
رماح منسوب إلي رمح
نبال منسوب إلي نبل
3- ما يصاغ على وزن فاعل بمعني صاحب كذا :
لابن نسبة إلي لبن بمعني صاحب لبن .
ثامر نسبة إلي ثمر بمعني صاحب ثمر .
لاحم نسبة إلي لحم بمعني صاحب لحم .
تامر نسبة إلي تمر بمعني صاحب تمر .
4- ما يصاغ على وزن فعل لغير المهن والحرف :
طعم ، حذق ، فطن ، لبن ، لبس
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى