- زائرزائر
التعريف بالأدباء
الجمعة 25 سبتمبر 2009, 17:05
عباس محمود العقاد:
ولد يوم 28جوان1889 بمدينة أسوان نشأ عصاميا إذ ليس له من الشهادات إلا ألإبتدائية إشتغل في وضائف حكومية ثم منها ليتفرغ للصحافة والتأليف نشط كعضو في حزب الوفد المعارض ؛أطلع على ألأدب ألإنجليزي وعن طريق مجلة البيان تعرف على صاحبيه المازني وعبد الرحمان شكري وكن معهما (مدرسة الديوان) التي دعت إلى التجديد في ألأدب.
من آثاره: العبقريات .أنا "السيرة الذاتية".رواية سارة ألإسلام في القرن العشرين.أفيون الشعوب ساعات بين الكتب.أي ما يقرب 100 مؤلف.
خصائصه ألأدبية:*عمق أفكاره وصعوبتها وبراعته في عرضها وبنائها بإتباع ألأسلوب المنطقي *البحث والتحليل والدقة باعتماده الحجة والدليل الثقافة ألإسلامية *الثقافة ألأدبية وللغوية الواسعة *الثقافة الغربية من خلال تأثره بالمنهج العلمي (علم النفس وعلم ألإجتماع) _تجنبه التكرار و ألإطناب*ألاهتمام بالكر على ألأسلوب (عدم اهتمام بالزخرفة اللفظية)..
أحمد أميـن:
ولد بحي الخليفة بالقاهرة سنة 1886 من أسرة محافظة ألأحقه والده بالكتاب ،ثم بمدرسة أم عباس وعاد فأدخله ألأزهر ثم مدرسة القضاء الشرعي التي تخرج منها بشهادة العالمية سنة1911 ،اشتغل لقضاء والتدريس في أثناء ذلك أخذ يتعلم ألإنجليزية ،درس بكلية ألآداب اللغة العربية ثم عينه عاطف بركات معيدا له في دروس ألأخلاق حتى أصبح عميدا للجامعة بعد طه حسين سنة 1939 ثم أختير وزير للثقافة بوزارة التربية و التعليم وأسس الجامعة الشعبية قام بعدة رحلات إلى عدد من الدول العربية والغربية ثم عين مستشارا ثقافيا بالجامعة العربية سنة 1946 وأقعده المرض في نهاية عمره وتوفي سنة 1954.
منآثاره:الموسوعة ألإسلامية.كتاب ألأخلاق.فيض الخاطر. مبادئ الفلسفة. حياتي فجر ألإسلام.ضحى ألإسلام.ظهر ألإسلام خصائص أدبه:سهولة لغته وعذوبة ألفاضه *أسلوبه السهل الممتنع مثل أسلوب طه حسين..
توفيق الحكيم:
عميد المسرح العربي الحديث ولد "بالإسكندرية"سنة 1898 كان أبه قاضيا درس بمدرسة دمنهور ثم التحق بالقاهرة حيث احتك بالعلماء و ألأدباء،كان شغوفا بالموسيقى والتمثيل إلى جانب دراسته للحقوق حيث نال ألإجازة سنة1924 تم أتم دراسته العليا بفرنسا وبعد تخرجه عاد إلى مصر سنة1928 فاشتغل في سلك القضاء إلى سنة1934،ثم اشتغل عضوا بالمجلس ألأعلى لرعاية ألآداب والفنون ثم ممثلا بهيئة اليونيسكو بمصر كما يعتبر عضوا نشيطا بمجمع اللغة العربية إلى نهاية حياته سنة 1987
آثاره:تحت شمس الفكر .يوميات نائب في ألأرياف. أهل الكهف.عودة الروح.شهرزاد.عهد الشيطان.سليمان الحكيم.أغنية الموت. حمار الحكيم .تحت المصباح ألأخضر.
خصائص أدبـه : أسلوبه سهل وألفاظه واضحة وتنع جمله من حيث الطول والقصر*مطابقة لغته واقع شخصيات مسرحياته*التركيز على الظواهر ألاجتماعية وقضايا المجتمع مقدما ذلك في الحلول*أفكاره واضحة لا غموض فيها(مستلهمة من الواقع)*أسلوبه بعيد عن التكلف إذ لا يعتمد كثيرا على البيان والبديع..
أبو القاسم الشابي:
شاعر الحب والثورة ولد بالشابية جنوب تونس في 24 فيفري 1909 من أسرة محافظة أدخله والده المدرسة ،حفظ القرآن في سن التاسعة تعلم على يد والده أصول اللغة وقواعدها،التحق بجامعة الزيتونة في عمر 11 عاما ونال منها الشهادة النهائية سنة 1928 قرأ لكثير شعراء المهجر وأدباء مصر كما إطلع على الكتب المترجمة التحق بكلية الحقوق أصيب بمرض القلب بسبب موت والده سنة1929 توفي في29أكتوبر
1934آثاره :ديوان أغاني الرعاة .الخيال الشعري عند العربة .شعراء المغرب . قصة الهجرة النبوية .قصة السكير.يوميات الشابي ورسائله .رواية في المقبرة
خصائص أدبه:النزعة الرومانسية*الصيغة العالمية ألإنسانية(أفكاره إنسانية يتجاوب معها جميع الشعوب)*أفكاره شديدة الترابط والانسجام (الوحدة الموضوعية)*بروز الثقافة العربية ألإسلامية *ألإكثار من المحسنات وألإضافات و النعوت مما يكسب قصائده جرسا موسيقيا عذبا*حبه للحرية ورفضه للعبودية*يبدو في معظم أشعاره وطنيا..
سليمان العيسى:
هو الشاعر القومي الثائر ولد في سوريا سنة 1921 تلقى تعليمه ألأول على يد والده حفظ القرآن والمعلقات وديوان المتنبي درس ألإبتدائي والثانوي والعالي بدار العلمين لإشتغل أستاذا للغة العربية وآدابها لمدة 20سنة بحلب دخل السجن بسبب شعره النضالي القومي يعتبر من مناضلي حزب البعث السوري.
آثاره :دواوين شعرية قومية وتحررية. قصة طفولته شعرا ونثرا
خصائص أدبه :*السهولة في ألألفاظ المعبرة عن المعاني وأثرها في نفسه(ألأشعار السياسية والقومية)*اعتماده على الخيال والبيان لتوضيح أفكاره*لا يهتم بالبديع وما جاء في أدبه كان عفويا*ملتزم بقضايا أمته العربية ووطنه(قومي/وطني)..
محمد العيد آل خليفة:
شاعر النضال الوطني هو محمد العيد بن محمد علي بن خليفة ولد في 28 أوت1904 بعين البيضاء نشأ في أسرة محافظة على تقاليدها وثقافتها ألإسلامية العربية حفظ القرآن وتلقى تعليمه ألإبتدائي بمدينته ثم إنتقل إلى بسكرة سنة 1918 إستكمل تعليمه بجامعة الزيتونة سنة 1923 إشتغل بالتدريس بالمدارس الحرة وفي سنة 1927 إنتقل إلى العاصمة وعمل مديرا لمدرسة الشبيبة ،وإنخرط بجمعية العلماء المسلمين منذ تأسيسها فكان شاعرها و أبرز أعضائها ،كانت له تنقلات كثيرة داخل الوطن معلما ومديرا وموجها نشر قصائده بالصحف (صدى الصحراء.المنتقد.الشهاب.البصائر…الخ)ألقي عليه القبض بعد إندلاع الثورة وزجّ به في السجن ثم أفرج عليه ليوضع تحت ألإقامة الجبرية إلى يوم ألإستقلال توفي يوم 13 جويلية 1979م:
آثاره ديوان شعري .أرجوزة في القواعد وألإرشاد التربوي .رواية الهداية بعد الغواية. رواية بلال بن رباح..
خصائص أدبه:*بروز الثقافة العربية ألإسلامية في أسلوبه. سهولة ألألفاظ وحسن اختيارها*يعتني بالمعنى والمبنى ويعتمد الطريقة التقليدية في توظيف البيان والبديع*تحليله ألأحداث وتوجيهه النصح *الاهتمام بقضايا العصر..
مفدي زكريا:
شاعر الثورة والنضال ولد سنة 1908 ببني يزقن بغرداية ،نشأ في أسرة محافظة حفظ القرآن وتلقى مبادئ اللغة والشريعة بعنابة ثم تونس عند عمه الصالح بن يحي أحد مؤسسي الحزب الدستوري التونسي.عاد إلى أرض الوطن سنة1926 حيث شارك بقلمه في جريدة "واد ميزاب"التي صادرها ألاستعمار سنة 1929 انظم سنة 1931 إلى جمعية علماء المسلمين كما إنخرط في حزب نجم شمال إفريقيا كما أسندت له أمانة حزب الشعب ثم رئاسة جريدة الشعب في14 جويلية1937 التي صودرت وزجّ بالشاعر في السجن لمدة عامين بسجن بربروسة ثم ألقي عليه القبض بعد إندلاع الثورة يوم 12 أفريل 1956 وظل ينتقل من سجن إلى آخر إلى أن استقلت الجزائر تنقل إلى تونس والمغرب لدواعي سياسية توفي يوم16 أوت1977.
آثاره:اللهب المقدس.إلياذة الجزائر.تحت ظلال الزيتون .أهازيج الزحف المقدس.انطلاقة.محاولات الطفولة.
خصائص أدبه:*ألإيقاع الموسيقي الصاخب في ألألفاظ رالبحر و الروي*الثقافة ألإسلامية البارزة لفظا*ومعنى الغلو في الصناعة الشعرية والميل إلى البديع تغطية للتكلف*ألاهتمام بقضايا الوطن الخاصة *النبرة الخطابية المباشرة*ألاتجاه إلى الرمز أحيانا*حسن اختيار ألألفاظ..
إبـن الرومـي:
الشاعر المتشائم البائس هو أبو الحسن على بن جريج رومي من ناحية أبيه وفارسي من ناحية أمه ولد ببغداد835م/221هـ نشأ وترعرع بها كانت حياته مليئة بالصائب فتشاءم وكان كثير الشكي والتألم توفي مسموما 896م/283هـ
آثاره:ديوان شعري ضم أغراضا كثيرة طبع لأول مرة بالقاهرة.
خصائص أدبه:لا يهتم بالزخرف اللفظي *توظيف ألألفاظ الغربية الغامضة لبيان قدرته ومهاراته اللغوية*شعره أشبه بالنثر الموزون *براعة تشخيصيه وتجسيده للمعاني واهتمامه بإبراز أحاسيسه..
إيليا أبو ماضي
:شاعر الهجرة والتجديد و التفاؤل ولد بقرية المحيدثية سنة1889 وفيها تلقى تعليمه ألأول حتى بلغ سن 11 هاجر إلى "مصر" يطلب رزقا وظل هناك 10 سنوات يحرر الصحف و المجلات ويبيع التبغ فبدأ بقرض الشعر وجمع قصائده في ديوان (تذكار الماضي)هاجر إلى "نيويورك" 1916 فاشتغل بالتجارة و أنشأ صحيفة "السمير" انظم إلى الرابطة القلمية التي أسسها "جبران خليل جبران"1920توفي 1957 "بنيويورك".
ثاره :الجداول .الخمائر. تذكار الماضي. ديوان ايليا أبو ماضي
خصائص أدبه :_ألإهتملم بالفكرة فهو من ألأدباء الذين يرون ألأدب رسالة سامية يتحملها ألأديب*توظيف الرمز هروبا من المراقبة والضغط المفروض*توظيف الطبيعة وجعلها مادة خاما يصوغ منها أفكاره*التنوع في البناء الشعري .وعدم ألالتزام بنظام القصيدة العمودية(الوزن والقافية) *البساطة في العبير*النزعة الوجدانية التفاؤلية والإنسانية و التأملية البعد عن التكلف و الصنعة اللفظية..
معروف الرصافي:
الشاعر ألاجتماعي الوطني والقومي الملتزم ولد ببغداد 1875 من أصل كردي أرسلته أمه إلى الكتاب لحفظ القرآن ثم دخل المدرسة العسكرية ومكث بها عامين والتحق بالمدرسة الدينية ومكث بها 12 عاما بصحبة محمود شكري الألوسي صاحب المدرسة يتعلم علوم اللغة وآدابها والفقه والمنطق ،اشتغل بالتدريس بالأستانة ثم بدار المعلمين بالقدس ثم بغداد و أخيرا بدار المعلمين العليا إلى سنة 1928 توفي سنة1945 آثاره: ديوان شعري.17مؤلفا في اللغة والأدب والدين (دفعة الهجنة نفح الطيب في الخطابة والخطيب. محاضرات في الادب العربي)
خصائص ادبه:*السهولة في اسلوبه فهو لا يتأنق كثيرا*الالتزام بقضايا المجتمع (اجتماعي)*حي العاطفة مرهف الإحساس*مساير لأحداث عصره*متأثر بطريقة القدامى الجاهليين خاصة في صياغة عباراته واختيار ألفاظه (المدرسة التقليدية )..
الحطيئة :
هو ابومكيكة جرول بن أوس العبسي شاعر مخضرم ولد ببني عبس لا يعرف له نسب عاش محروما من حنان الأهل وعرف ببخله الشديد وهجائه التكسبي كان سليط اللسان حتى سجنه عمر بن الخطاب ثم أطلق سراحه توفي سنة679م/59هـ.
آثاره:ديوان شعري ضم أغراض مختلفة.
خصائص ادبه :*الميل إلى الواقعية والتصوير الحسي*العناية بشعره ينقحه و يحسن صناعته*مفطور على مخالفة الناس لذا مال إلى الهجاء..
أحمد شوقي:
أمير الشعراء احمد بن علي بن احمد شوقي من أب كردي وأم تركية ولد سنة 1868 كفلته جدته و كانت إحدى وصيفات القصر في عهد إسماعيل تلقى دروسه العربية في المدارس المصرية ثم دخل مدرسة الحقوق ومكث بها سنتين ثم أرسل إلى فرنسا 1887 مكث أربع سنوات درس خلاله الآداب و الحقوق الفرنسية بعدها عاد إلى مصر ليلتحق بالقصر ولما قامت الحرب العالمية الأولى خلع الانجليز الخديوي عباس وابعد شوقي واختار منفاه ببرشلونة ولما انتهت الحرب عاد إلى الوطن 1919 واتصل بالشعب وفي سنة 1927 بويع بإمارة الشعر في مهرجان أقيم له توفي 13اكتوبر 1932
آثاره:ديوان شعري من 04 أجزاء .مسرحيات شعرية (كليوباترا،مجنون ليلى،قمبيز،علي بك الكبير،عنترة ،الست هدى ،أميرة الأندلس)أسواق الذهب من النثر المسجوع.
خصائص ادبه:*ألالتزام بقضايا ألأمة(قومي) *التنوع في القوافي والأوزان*توظيف ألألفاظ القوية في معانيها المؤثرة في الموسيقى الصوتية*اعتماد ألأسلوب القصصي*اعتماده على التاريخ القديم في مصر والوطن العربي(الشعر القصصي/ملحمي/مسرحي)*وفرة ألأغراض النثرية وتنوع مواضيعها والتجديد فيها..
نــازك الملائـكة:
شاعرة عراقية ولدت سنة 1923 ببغداد من أسرو أغلبهم شعراء تفوقت في دراسته ألابتدائية والثانوية ثم التحقت بدار المعلمين فتخرجت بشهادة ليسانس 1944 واصلت دراستها العليا في جامعة "وسكنسن"بأمريكا حيث تحصلت على شهادة "ماجيستار" في ألأدب القارن1950 بعدها عملت أستاذة مساعدة بكلية التربية بجامعة البصره.
آثارها :06دواوين جمعت في جزئين.قضايا الشعر المعاصر(في النقد).دراسة شعر على محمود طه.
خصائص أدبها:*السهولة والابتعاد على العبارات والألفاظ الغريبة*عدم اللجوء إلى الزخرف اللفظي*التحرر من ألأوزان العروضية التقليدية وعدم التقيد بقافية واحدة والإعتماد على البحور الصافية (المتقارب.الكامل .الرجز…..الخ) *ألإلتزام بقضايا ألأمة..
سميح القاسم:
شاعر ألأرض المحتلة ولد بمدينة الزرقاء بالأردن 1939 تلقى دروسه بالجليل ثم بثانوية الناصرة بفلسطين نظم الشعر مبكرا ندد ب فيه بالصهاينة سجن على إثرها عدة مرات ثم فرضت عليه ألإقامة الجبرية.آثاره:ديوان شعري صدر عام 1973.خصائص أدبه:السهولة والوضوح( ألفاظ مألوفة.عبارات سهلة)*توظيف الرمز*التأثر بالآداب ألأجنبية وتياراتها القديمة(استعمال ألأسطورة المستمدة من ألأدب اليوناني)*مسايرة أحداث العصر والاهتمام بالجانب ألإنساني كالقضية الفلسطينية..
ولد يوم 28جوان1889 بمدينة أسوان نشأ عصاميا إذ ليس له من الشهادات إلا ألإبتدائية إشتغل في وضائف حكومية ثم منها ليتفرغ للصحافة والتأليف نشط كعضو في حزب الوفد المعارض ؛أطلع على ألأدب ألإنجليزي وعن طريق مجلة البيان تعرف على صاحبيه المازني وعبد الرحمان شكري وكن معهما (مدرسة الديوان) التي دعت إلى التجديد في ألأدب.
من آثاره: العبقريات .أنا "السيرة الذاتية".رواية سارة ألإسلام في القرن العشرين.أفيون الشعوب ساعات بين الكتب.أي ما يقرب 100 مؤلف.
خصائصه ألأدبية:*عمق أفكاره وصعوبتها وبراعته في عرضها وبنائها بإتباع ألأسلوب المنطقي *البحث والتحليل والدقة باعتماده الحجة والدليل الثقافة ألإسلامية *الثقافة ألأدبية وللغوية الواسعة *الثقافة الغربية من خلال تأثره بالمنهج العلمي (علم النفس وعلم ألإجتماع) _تجنبه التكرار و ألإطناب*ألاهتمام بالكر على ألأسلوب (عدم اهتمام بالزخرفة اللفظية)..
أحمد أميـن:
ولد بحي الخليفة بالقاهرة سنة 1886 من أسرة محافظة ألأحقه والده بالكتاب ،ثم بمدرسة أم عباس وعاد فأدخله ألأزهر ثم مدرسة القضاء الشرعي التي تخرج منها بشهادة العالمية سنة1911 ،اشتغل لقضاء والتدريس في أثناء ذلك أخذ يتعلم ألإنجليزية ،درس بكلية ألآداب اللغة العربية ثم عينه عاطف بركات معيدا له في دروس ألأخلاق حتى أصبح عميدا للجامعة بعد طه حسين سنة 1939 ثم أختير وزير للثقافة بوزارة التربية و التعليم وأسس الجامعة الشعبية قام بعدة رحلات إلى عدد من الدول العربية والغربية ثم عين مستشارا ثقافيا بالجامعة العربية سنة 1946 وأقعده المرض في نهاية عمره وتوفي سنة 1954.
منآثاره:الموسوعة ألإسلامية.كتاب ألأخلاق.فيض الخاطر. مبادئ الفلسفة. حياتي فجر ألإسلام.ضحى ألإسلام.ظهر ألإسلام خصائص أدبه:سهولة لغته وعذوبة ألفاضه *أسلوبه السهل الممتنع مثل أسلوب طه حسين..
توفيق الحكيم:
عميد المسرح العربي الحديث ولد "بالإسكندرية"سنة 1898 كان أبه قاضيا درس بمدرسة دمنهور ثم التحق بالقاهرة حيث احتك بالعلماء و ألأدباء،كان شغوفا بالموسيقى والتمثيل إلى جانب دراسته للحقوق حيث نال ألإجازة سنة1924 تم أتم دراسته العليا بفرنسا وبعد تخرجه عاد إلى مصر سنة1928 فاشتغل في سلك القضاء إلى سنة1934،ثم اشتغل عضوا بالمجلس ألأعلى لرعاية ألآداب والفنون ثم ممثلا بهيئة اليونيسكو بمصر كما يعتبر عضوا نشيطا بمجمع اللغة العربية إلى نهاية حياته سنة 1987
آثاره:تحت شمس الفكر .يوميات نائب في ألأرياف. أهل الكهف.عودة الروح.شهرزاد.عهد الشيطان.سليمان الحكيم.أغنية الموت. حمار الحكيم .تحت المصباح ألأخضر.
خصائص أدبـه : أسلوبه سهل وألفاظه واضحة وتنع جمله من حيث الطول والقصر*مطابقة لغته واقع شخصيات مسرحياته*التركيز على الظواهر ألاجتماعية وقضايا المجتمع مقدما ذلك في الحلول*أفكاره واضحة لا غموض فيها(مستلهمة من الواقع)*أسلوبه بعيد عن التكلف إذ لا يعتمد كثيرا على البيان والبديع..
أبو القاسم الشابي:
شاعر الحب والثورة ولد بالشابية جنوب تونس في 24 فيفري 1909 من أسرة محافظة أدخله والده المدرسة ،حفظ القرآن في سن التاسعة تعلم على يد والده أصول اللغة وقواعدها،التحق بجامعة الزيتونة في عمر 11 عاما ونال منها الشهادة النهائية سنة 1928 قرأ لكثير شعراء المهجر وأدباء مصر كما إطلع على الكتب المترجمة التحق بكلية الحقوق أصيب بمرض القلب بسبب موت والده سنة1929 توفي في29أكتوبر
1934آثاره :ديوان أغاني الرعاة .الخيال الشعري عند العربة .شعراء المغرب . قصة الهجرة النبوية .قصة السكير.يوميات الشابي ورسائله .رواية في المقبرة
خصائص أدبه:النزعة الرومانسية*الصيغة العالمية ألإنسانية(أفكاره إنسانية يتجاوب معها جميع الشعوب)*أفكاره شديدة الترابط والانسجام (الوحدة الموضوعية)*بروز الثقافة العربية ألإسلامية *ألإكثار من المحسنات وألإضافات و النعوت مما يكسب قصائده جرسا موسيقيا عذبا*حبه للحرية ورفضه للعبودية*يبدو في معظم أشعاره وطنيا..
سليمان العيسى:
هو الشاعر القومي الثائر ولد في سوريا سنة 1921 تلقى تعليمه ألأول على يد والده حفظ القرآن والمعلقات وديوان المتنبي درس ألإبتدائي والثانوي والعالي بدار العلمين لإشتغل أستاذا للغة العربية وآدابها لمدة 20سنة بحلب دخل السجن بسبب شعره النضالي القومي يعتبر من مناضلي حزب البعث السوري.
آثاره :دواوين شعرية قومية وتحررية. قصة طفولته شعرا ونثرا
خصائص أدبه :*السهولة في ألألفاظ المعبرة عن المعاني وأثرها في نفسه(ألأشعار السياسية والقومية)*اعتماده على الخيال والبيان لتوضيح أفكاره*لا يهتم بالبديع وما جاء في أدبه كان عفويا*ملتزم بقضايا أمته العربية ووطنه(قومي/وطني)..
محمد العيد آل خليفة:
شاعر النضال الوطني هو محمد العيد بن محمد علي بن خليفة ولد في 28 أوت1904 بعين البيضاء نشأ في أسرة محافظة على تقاليدها وثقافتها ألإسلامية العربية حفظ القرآن وتلقى تعليمه ألإبتدائي بمدينته ثم إنتقل إلى بسكرة سنة 1918 إستكمل تعليمه بجامعة الزيتونة سنة 1923 إشتغل بالتدريس بالمدارس الحرة وفي سنة 1927 إنتقل إلى العاصمة وعمل مديرا لمدرسة الشبيبة ،وإنخرط بجمعية العلماء المسلمين منذ تأسيسها فكان شاعرها و أبرز أعضائها ،كانت له تنقلات كثيرة داخل الوطن معلما ومديرا وموجها نشر قصائده بالصحف (صدى الصحراء.المنتقد.الشهاب.البصائر…الخ)ألقي عليه القبض بعد إندلاع الثورة وزجّ به في السجن ثم أفرج عليه ليوضع تحت ألإقامة الجبرية إلى يوم ألإستقلال توفي يوم 13 جويلية 1979م:
آثاره ديوان شعري .أرجوزة في القواعد وألإرشاد التربوي .رواية الهداية بعد الغواية. رواية بلال بن رباح..
خصائص أدبه:*بروز الثقافة العربية ألإسلامية في أسلوبه. سهولة ألألفاظ وحسن اختيارها*يعتني بالمعنى والمبنى ويعتمد الطريقة التقليدية في توظيف البيان والبديع*تحليله ألأحداث وتوجيهه النصح *الاهتمام بقضايا العصر..
مفدي زكريا:
شاعر الثورة والنضال ولد سنة 1908 ببني يزقن بغرداية ،نشأ في أسرة محافظة حفظ القرآن وتلقى مبادئ اللغة والشريعة بعنابة ثم تونس عند عمه الصالح بن يحي أحد مؤسسي الحزب الدستوري التونسي.عاد إلى أرض الوطن سنة1926 حيث شارك بقلمه في جريدة "واد ميزاب"التي صادرها ألاستعمار سنة 1929 انظم سنة 1931 إلى جمعية علماء المسلمين كما إنخرط في حزب نجم شمال إفريقيا كما أسندت له أمانة حزب الشعب ثم رئاسة جريدة الشعب في14 جويلية1937 التي صودرت وزجّ بالشاعر في السجن لمدة عامين بسجن بربروسة ثم ألقي عليه القبض بعد إندلاع الثورة يوم 12 أفريل 1956 وظل ينتقل من سجن إلى آخر إلى أن استقلت الجزائر تنقل إلى تونس والمغرب لدواعي سياسية توفي يوم16 أوت1977.
آثاره:اللهب المقدس.إلياذة الجزائر.تحت ظلال الزيتون .أهازيج الزحف المقدس.انطلاقة.محاولات الطفولة.
خصائص أدبه:*ألإيقاع الموسيقي الصاخب في ألألفاظ رالبحر و الروي*الثقافة ألإسلامية البارزة لفظا*ومعنى الغلو في الصناعة الشعرية والميل إلى البديع تغطية للتكلف*ألاهتمام بقضايا الوطن الخاصة *النبرة الخطابية المباشرة*ألاتجاه إلى الرمز أحيانا*حسن اختيار ألألفاظ..
إبـن الرومـي:
الشاعر المتشائم البائس هو أبو الحسن على بن جريج رومي من ناحية أبيه وفارسي من ناحية أمه ولد ببغداد835م/221هـ نشأ وترعرع بها كانت حياته مليئة بالصائب فتشاءم وكان كثير الشكي والتألم توفي مسموما 896م/283هـ
آثاره:ديوان شعري ضم أغراضا كثيرة طبع لأول مرة بالقاهرة.
خصائص أدبه:لا يهتم بالزخرف اللفظي *توظيف ألألفاظ الغربية الغامضة لبيان قدرته ومهاراته اللغوية*شعره أشبه بالنثر الموزون *براعة تشخيصيه وتجسيده للمعاني واهتمامه بإبراز أحاسيسه..
إيليا أبو ماضي
:شاعر الهجرة والتجديد و التفاؤل ولد بقرية المحيدثية سنة1889 وفيها تلقى تعليمه ألأول حتى بلغ سن 11 هاجر إلى "مصر" يطلب رزقا وظل هناك 10 سنوات يحرر الصحف و المجلات ويبيع التبغ فبدأ بقرض الشعر وجمع قصائده في ديوان (تذكار الماضي)هاجر إلى "نيويورك" 1916 فاشتغل بالتجارة و أنشأ صحيفة "السمير" انظم إلى الرابطة القلمية التي أسسها "جبران خليل جبران"1920توفي 1957 "بنيويورك".
ثاره :الجداول .الخمائر. تذكار الماضي. ديوان ايليا أبو ماضي
خصائص أدبه :_ألإهتملم بالفكرة فهو من ألأدباء الذين يرون ألأدب رسالة سامية يتحملها ألأديب*توظيف الرمز هروبا من المراقبة والضغط المفروض*توظيف الطبيعة وجعلها مادة خاما يصوغ منها أفكاره*التنوع في البناء الشعري .وعدم ألالتزام بنظام القصيدة العمودية(الوزن والقافية) *البساطة في العبير*النزعة الوجدانية التفاؤلية والإنسانية و التأملية البعد عن التكلف و الصنعة اللفظية..
معروف الرصافي:
الشاعر ألاجتماعي الوطني والقومي الملتزم ولد ببغداد 1875 من أصل كردي أرسلته أمه إلى الكتاب لحفظ القرآن ثم دخل المدرسة العسكرية ومكث بها عامين والتحق بالمدرسة الدينية ومكث بها 12 عاما بصحبة محمود شكري الألوسي صاحب المدرسة يتعلم علوم اللغة وآدابها والفقه والمنطق ،اشتغل بالتدريس بالأستانة ثم بدار المعلمين بالقدس ثم بغداد و أخيرا بدار المعلمين العليا إلى سنة 1928 توفي سنة1945 آثاره: ديوان شعري.17مؤلفا في اللغة والأدب والدين (دفعة الهجنة نفح الطيب في الخطابة والخطيب. محاضرات في الادب العربي)
خصائص ادبه:*السهولة في اسلوبه فهو لا يتأنق كثيرا*الالتزام بقضايا المجتمع (اجتماعي)*حي العاطفة مرهف الإحساس*مساير لأحداث عصره*متأثر بطريقة القدامى الجاهليين خاصة في صياغة عباراته واختيار ألفاظه (المدرسة التقليدية )..
الحطيئة :
هو ابومكيكة جرول بن أوس العبسي شاعر مخضرم ولد ببني عبس لا يعرف له نسب عاش محروما من حنان الأهل وعرف ببخله الشديد وهجائه التكسبي كان سليط اللسان حتى سجنه عمر بن الخطاب ثم أطلق سراحه توفي سنة679م/59هـ.
آثاره:ديوان شعري ضم أغراض مختلفة.
خصائص ادبه :*الميل إلى الواقعية والتصوير الحسي*العناية بشعره ينقحه و يحسن صناعته*مفطور على مخالفة الناس لذا مال إلى الهجاء..
أحمد شوقي:
أمير الشعراء احمد بن علي بن احمد شوقي من أب كردي وأم تركية ولد سنة 1868 كفلته جدته و كانت إحدى وصيفات القصر في عهد إسماعيل تلقى دروسه العربية في المدارس المصرية ثم دخل مدرسة الحقوق ومكث بها سنتين ثم أرسل إلى فرنسا 1887 مكث أربع سنوات درس خلاله الآداب و الحقوق الفرنسية بعدها عاد إلى مصر ليلتحق بالقصر ولما قامت الحرب العالمية الأولى خلع الانجليز الخديوي عباس وابعد شوقي واختار منفاه ببرشلونة ولما انتهت الحرب عاد إلى الوطن 1919 واتصل بالشعب وفي سنة 1927 بويع بإمارة الشعر في مهرجان أقيم له توفي 13اكتوبر 1932
آثاره:ديوان شعري من 04 أجزاء .مسرحيات شعرية (كليوباترا،مجنون ليلى،قمبيز،علي بك الكبير،عنترة ،الست هدى ،أميرة الأندلس)أسواق الذهب من النثر المسجوع.
خصائص ادبه:*ألالتزام بقضايا ألأمة(قومي) *التنوع في القوافي والأوزان*توظيف ألألفاظ القوية في معانيها المؤثرة في الموسيقى الصوتية*اعتماد ألأسلوب القصصي*اعتماده على التاريخ القديم في مصر والوطن العربي(الشعر القصصي/ملحمي/مسرحي)*وفرة ألأغراض النثرية وتنوع مواضيعها والتجديد فيها..
نــازك الملائـكة:
شاعرة عراقية ولدت سنة 1923 ببغداد من أسرو أغلبهم شعراء تفوقت في دراسته ألابتدائية والثانوية ثم التحقت بدار المعلمين فتخرجت بشهادة ليسانس 1944 واصلت دراستها العليا في جامعة "وسكنسن"بأمريكا حيث تحصلت على شهادة "ماجيستار" في ألأدب القارن1950 بعدها عملت أستاذة مساعدة بكلية التربية بجامعة البصره.
آثارها :06دواوين جمعت في جزئين.قضايا الشعر المعاصر(في النقد).دراسة شعر على محمود طه.
خصائص أدبها:*السهولة والابتعاد على العبارات والألفاظ الغريبة*عدم اللجوء إلى الزخرف اللفظي*التحرر من ألأوزان العروضية التقليدية وعدم التقيد بقافية واحدة والإعتماد على البحور الصافية (المتقارب.الكامل .الرجز…..الخ) *ألإلتزام بقضايا ألأمة..
سميح القاسم:
شاعر ألأرض المحتلة ولد بمدينة الزرقاء بالأردن 1939 تلقى دروسه بالجليل ثم بثانوية الناصرة بفلسطين نظم الشعر مبكرا ندد ب فيه بالصهاينة سجن على إثرها عدة مرات ثم فرضت عليه ألإقامة الجبرية.آثاره:ديوان شعري صدر عام 1973.خصائص أدبه:السهولة والوضوح( ألفاظ مألوفة.عبارات سهلة)*توظيف الرمز*التأثر بالآداب ألأجنبية وتياراتها القديمة(استعمال ألأسطورة المستمدة من ألأدب اليوناني)*مسايرة أحداث العصر والاهتمام بالجانب ألإنساني كالقضية الفلسطينية..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى