- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
النسب درس 4 م
الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 14:07
النسب
· النسب إلى المختوم بتاء التأنيث. · النسب إلى المقصور و المنقوص و الممدود.
- النسب هو أن تلحق ياء مشددة بآخر الاسم المنسوب و تكسر ما قبلها للتعبير عن نسبة شيء إلى آخر قصد التوضيح أو التخصيص.
- تحذف تاء التأنيث عند النسب، و تبدل بياء مشددة كسر ما قبلها.
- إذا كانت ألف المقصور ثالثة تقلب واوا عند النسب، و يمكن حذفها أو قلبها واوا إذا كانت رابعة و ثاني المقصور ساكنا.
- يجب حذف ألف المقصور إذا كانت رابعة و ثاني المقصور متحركا، أو كانت خامسة فما فوق.
- تقلب ياء المنقوص واوا و يفتح ما قبلها إذا كانت ثالثة.
- إذا كانت ياء المنقوص رابعة فيجوز حذفها أو قلبها واوا مع فتح ما قبلها، و يجب حذفها إذا كانت خامسة فما فوق.
- تكون النسبة إلى الممدود على ثلاثة أحوال:
· تقلب همزته للتأنيث واوا (حمراء: حمراوي).
· تبقى همزته الأصلية على حالها (ابتداء: ابتدائي).
· يجوز إبقاء همزته أو قلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء (كساء: كسائي، كساوي)، (بناء، بنائي، بناوي).
- النسب إلى فعيلة و فعيلة، و الاسم الثلاثي المكسور العين
- النسب إلى المثنى و الجمع و العلم المركب.
-
تفتح عين كل ثلاثي مكسور العين عند النسب (ملك: ملكي)- تحذف ياء كل اسم
على وزن فعلية غير معتل العين و لا مضعف، و تفتح عينه عند النسب (حنيفة:
حنفي) و يبقى على حاله إذا كان معتل العين أو مضعفا (حقيقة: حقيقي)
(طويلة: طويلي).
- تحدف عند النسب ياء كل اسم على وزن فعيلة (جهينة: جهني) و يبقى على حاله إذا كان مضعفا (أميمة: أميمي).
- يرد إلى مفرده عند النسب كل مثنى و جمع (عزيزان: عزيزي) (كتب: كتابي).
- ينسب المركب الإضافي إلى صدره إذا أمن اللبس، و إلا نسب إلى عجزه (بدر الدين: بدري، عبد الرحمان: رحماني) (أبو يعقوب: يعقوبي).
- ينسب المركب الإسنادي إلى صدره و يطرح عجزه (بعلي: بعلبي) (جاد المولى: جادي).
يقول الناظم:
ياء كيا الكرسي زادوا للنسب | و كل ما تليه كسره وجب |
و مثله مما حواه احذف و تا | تأنيث أو مدته لا تثبتا |
و الألف الجائز أربعا أزل | كذاك يا المنقوص خامسا عزل |
و أول ذا القلب انفتاحا و فعل | و فعل عينهما اآفتح و فعل |
و فعلي في فعيلة التزم | و فعلي في فعيلة حتم |
و آنسب لقدر جملة و صدرها | ركب مزجا و لثان تمما |
و تمموا ما كان كالطويلة | و هكذا ما كان كالجليلة |
و الواحد اذكر ناسبا للجمع | و إن لم يشابه واحدا بالوضع |
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى