- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
يونس عليه السلام
الإثنين 24 أغسطس 2009, 18:37
قال الله تعالى في سورة يونس : " فلولا كانت قرية آمنت
فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة
الدنيا ومتعناهم إلى حين " .
وقال تعالى في سورة الأنبياء : " وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر
عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين *
فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين " .
وقال تعالى في سورة الصافات : " وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك
المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم * فلولا أنه
كان من المسبحين * للبث في بطنه إلى يوم يبعثون * فنبذناه بالعراء وهو
سقيم * وأنبتنا عليه شجرة من يقطين * وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون *
فآمنوا فمتعناهم إلى حين " .
وقال تعالى في سورة القلم : " فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى
وهو مكظوم * لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم * فاجتباه
ربه فجعله من الصالحين " .
قال أهل التفسير : بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل نينوي من أرض الموصل
، فدعاهم إلى الله عز وجل ، فكذبوه وتمردوا على كفرهم وعنادهم ، فلما طال
ذلك عليه من أمرهم خرج من بين أظهرهم ، ووعدهم حلول العذاب بهم بعد ثلاث .
قال ابن مسعود ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة ، وغير واحد من السلف والخلف :
فلما خرج من بين ظهرانيهم ، وتحققوا نزول العذاب بهم قذف الله في قلوبهم
التوبة والإنابة ، وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم ، فلبسوا المسوح
وفرقوا بين كل بهيمة وولدها ، ثم عجوا إلى الله عز وجل ، وصرخوا وتضرعوا
إليه ، وتمسكنوا لديه ، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات والأمهات ،
وجأرت الأنعام والدواب والمواشي . فرغت الإبل وفصلانها ، وخارت البقر
وأولادها ، وثغت الغنم وحملانها وكانت ساعة عظيمة هائلة .
فكشف الله العظيم بحوله وقوته ورأفته ورحمته ، عنهم العذاب الذي كان قد اتصل بهم سببه ، ودار على رءوسهم كقطع الليل المظلم .
ولهذا قال تعالى : " فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها " أي هلا وجدت
فيما سلف من القرون قرية آمنت بكاملها ، فدل على أنه لم يقع ذلك ، بل كما
قال تعالى : " وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم
به كافرون " وقوله : " إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في
الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين " أي آمنوا بكاملهم .
وقد اختلف المفسرون : هل ينفعهم هذا الإيمان في الدار الآخرة . فينقذهم من
العذاب الأخروى كما أنقذهم من العذاب الدنيوي ؟ على قولين :
الأظهر من السياق : نعم . والله أعلم . كما قال تعالى : " لما آمنوا "
وقال تعالى : " وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون * فآمنوا فمتعناهم إلى
حين " وهذا المتاع إلى حين لاينفي أن يكون معه غيره من رفع العذاب الأخروي
. . والله أعلم .
وقد كانوا مائة ألف لا محالة . واختلفوا في الزيادة : فعن مكحول عشرة آلاف
. وروى الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم من حديث زهير عمن سمع أبا العالية
: حدثني أبي بن كعب ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : "
وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون " قال : " يزيدون عشرين ألفاً " فلولا
هذا الرجل المبهم لكان هذا الحديث فاصلاً في هذا الباب .
وعن ابن عباس : كانوا مائة ألف وثلاثين ألفاً ، وعنه : وبضعة وثلاثين
ألفاً . وعنه وبضعة وأربعين ألفاً . وقال سعيد بن جبير : كانوا مائة ألف
وسبعين ألفاً .
واختلفوا : هل كان إرساله إليهم قبل الحوت أو بعده ؟ أو هما أمتان ؟ على ثلاثة أقوال : هي مبسوطة في التفسير .
* * *
والمقصود عليه السلام لما ذهب مغاضباً بسبب قومه ، ركب سفينة في البحر
فلجت بهم ، واضطربت وماجت بهم وثقلت بما فيها ، وكادوا يغرقون على ما ذكره
المفسرون .
قالوا : فاشتوروا فيها بينهم على أن يقترعوا ، فمن وقعت عليه القرعة ألقوه من السفينة ليتخففوا منه .
فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبي الله يونس فلم يسمحوا به ، فأعادوها
ثانية فوقعت عليه أيضاً ، فشمر ليخلع ثيابه ويلقى بنفسه فأبوا عليه ذلك .
ثم أعادوا القرعة ثالثة فوقعت عليه أيضاً ، لما يريده الله به من الأمر
العظيم .
قال الله تعالى : " وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون *
فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم " . وذلك أنه لما وقعت
عليه القرعة ألقي في البحر . وبعث الله عز وجل حوتاً عظيماً من البحر
الأخضر فالتقمه وأمره الله تعالى ألا يأكل له لحماً ولايهشم له عظماً فليس
لك برزق ، فأخذه فطاف به البحار كلها . وقيل إنه ابتلع ذلك الحوت حوت آخر
أكبر منه .
قالوا : ولما استقر في جوف الحوت حسب أنه قد مات ، فحرك جوارحه فتحركت ،
فإذا هو حي فخر لله ساجداً وقال : يارب . . اتخذت لك مسجداً في موضع لم
يعبدك أحد في مثله .
وقد اختلفوا في مقدار لبثه في بطنه ، فقال مجاهد عن الشعبي : التقمه ضحى
ولفظه عشية ، وقال قتادة : فمكث فيه ثلاثاً ، وقال جعفر الصادق : سبعة
أيام . ويشهد له شعر أمية ابن أبي الصلت :
وأنت بفضل منك نجيت يونساً وقد بات في أضعاف حوت لياليا
وقال سعيد بن أبي الحسن وأبو مالك : مكث في جوفة أربعين يوماً . . والله أعلم كم مقدار ما لبث فيه .
والمقصود أنه لما جعل الحوت يطوف به في قرار البحار اللجية ، ويقتحم به
لجج الموج الأجاجي ، فسمع تسبيح الحيتان للرحمن ، وحتى سمع تسبيح الحصى
لفالق الحب والنوى ، ورب السموات السبع والأرضين السبع وما بينهما وما تحت
الثرى ، فعند ذلك وهنالك ، قال ما قال بلسان الحال والمقال ، كما أخبر عنه
ذو العزة والجلال . الذي يعلم السر والنجوى ، ويكشف الضر والبلوى ، سمع
الأصوات وإن ضعفت ، وعالم الخفيات وإن دقت ، ومجيب الدعوات وإن عظمت ، حيث
قال في كتابه المبين ، المنزل على رسوله الأمين ، وهو أصدق القائلين ورب
العالمين وإله المرسلين : " وذا النون إذ ذهب " أي إلى أهله " مغاضبا فظن
أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من
الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين " " فظن أن
لن نقدر عليه " أن نضيق عليه . وقيل معناه : نقدر من التقدير وهي لغة
مشهورة ، قدر وقدر كما قال الشاعر :
فلا عائد ذاك الزمان الذي مضى تباركت ، ما تقدر يكن ، فلك الأمر
" فنادى في الظلمات " قال ابن مسعود وابن عباس وعمرو بن ميمون وسعيد بن
جبير ومحمد بن كعب والحسن وقتادة والضحاك : ظلمة الحوت ، وظملة البحر ،
وظلمة الليل .
وقال سالم بن أبي الجعد : ابتلع الحوت حوت آخر فصارت ظلمة الحوتين مع ظلمة البحر .
وقوله تعالى : " فلولا أنه كان من المسبحين * للبث في بطنه إلى يوم يبعثون " .
قيل معنا فلولا أنه سبح الله هنالك ، وقال ما قال من التهليل والتسبيح ،
والإعتراف لله بالخضوع ، والتوبة إليه والرجوع إليه للبث هنالك إلى يوم
القيامة ، ولبعث من جوف ذلك الحوت . وهذا معنى ما روى عن سعيد بن جبير في
إحدى الروايتين عنه .
فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة
الدنيا ومتعناهم إلى حين " .
وقال تعالى في سورة الأنبياء : " وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر
عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين *
فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين " .
وقال تعالى في سورة الصافات : " وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك
المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم * فلولا أنه
كان من المسبحين * للبث في بطنه إلى يوم يبعثون * فنبذناه بالعراء وهو
سقيم * وأنبتنا عليه شجرة من يقطين * وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون *
فآمنوا فمتعناهم إلى حين " .
وقال تعالى في سورة القلم : " فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى
وهو مكظوم * لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم * فاجتباه
ربه فجعله من الصالحين " .
قال أهل التفسير : بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل نينوي من أرض الموصل
، فدعاهم إلى الله عز وجل ، فكذبوه وتمردوا على كفرهم وعنادهم ، فلما طال
ذلك عليه من أمرهم خرج من بين أظهرهم ، ووعدهم حلول العذاب بهم بعد ثلاث .
قال ابن مسعود ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة ، وغير واحد من السلف والخلف :
فلما خرج من بين ظهرانيهم ، وتحققوا نزول العذاب بهم قذف الله في قلوبهم
التوبة والإنابة ، وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم ، فلبسوا المسوح
وفرقوا بين كل بهيمة وولدها ، ثم عجوا إلى الله عز وجل ، وصرخوا وتضرعوا
إليه ، وتمسكنوا لديه ، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات والأمهات ،
وجأرت الأنعام والدواب والمواشي . فرغت الإبل وفصلانها ، وخارت البقر
وأولادها ، وثغت الغنم وحملانها وكانت ساعة عظيمة هائلة .
فكشف الله العظيم بحوله وقوته ورأفته ورحمته ، عنهم العذاب الذي كان قد اتصل بهم سببه ، ودار على رءوسهم كقطع الليل المظلم .
ولهذا قال تعالى : " فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها " أي هلا وجدت
فيما سلف من القرون قرية آمنت بكاملها ، فدل على أنه لم يقع ذلك ، بل كما
قال تعالى : " وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم
به كافرون " وقوله : " إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في
الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين " أي آمنوا بكاملهم .
وقد اختلف المفسرون : هل ينفعهم هذا الإيمان في الدار الآخرة . فينقذهم من
العذاب الأخروى كما أنقذهم من العذاب الدنيوي ؟ على قولين :
الأظهر من السياق : نعم . والله أعلم . كما قال تعالى : " لما آمنوا "
وقال تعالى : " وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون * فآمنوا فمتعناهم إلى
حين " وهذا المتاع إلى حين لاينفي أن يكون معه غيره من رفع العذاب الأخروي
. . والله أعلم .
وقد كانوا مائة ألف لا محالة . واختلفوا في الزيادة : فعن مكحول عشرة آلاف
. وروى الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم من حديث زهير عمن سمع أبا العالية
: حدثني أبي بن كعب ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : "
وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون " قال : " يزيدون عشرين ألفاً " فلولا
هذا الرجل المبهم لكان هذا الحديث فاصلاً في هذا الباب .
وعن ابن عباس : كانوا مائة ألف وثلاثين ألفاً ، وعنه : وبضعة وثلاثين
ألفاً . وعنه وبضعة وأربعين ألفاً . وقال سعيد بن جبير : كانوا مائة ألف
وسبعين ألفاً .
واختلفوا : هل كان إرساله إليهم قبل الحوت أو بعده ؟ أو هما أمتان ؟ على ثلاثة أقوال : هي مبسوطة في التفسير .
* * *
والمقصود عليه السلام لما ذهب مغاضباً بسبب قومه ، ركب سفينة في البحر
فلجت بهم ، واضطربت وماجت بهم وثقلت بما فيها ، وكادوا يغرقون على ما ذكره
المفسرون .
قالوا : فاشتوروا فيها بينهم على أن يقترعوا ، فمن وقعت عليه القرعة ألقوه من السفينة ليتخففوا منه .
فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبي الله يونس فلم يسمحوا به ، فأعادوها
ثانية فوقعت عليه أيضاً ، فشمر ليخلع ثيابه ويلقى بنفسه فأبوا عليه ذلك .
ثم أعادوا القرعة ثالثة فوقعت عليه أيضاً ، لما يريده الله به من الأمر
العظيم .
قال الله تعالى : " وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون *
فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم " . وذلك أنه لما وقعت
عليه القرعة ألقي في البحر . وبعث الله عز وجل حوتاً عظيماً من البحر
الأخضر فالتقمه وأمره الله تعالى ألا يأكل له لحماً ولايهشم له عظماً فليس
لك برزق ، فأخذه فطاف به البحار كلها . وقيل إنه ابتلع ذلك الحوت حوت آخر
أكبر منه .
قالوا : ولما استقر في جوف الحوت حسب أنه قد مات ، فحرك جوارحه فتحركت ،
فإذا هو حي فخر لله ساجداً وقال : يارب . . اتخذت لك مسجداً في موضع لم
يعبدك أحد في مثله .
وقد اختلفوا في مقدار لبثه في بطنه ، فقال مجاهد عن الشعبي : التقمه ضحى
ولفظه عشية ، وقال قتادة : فمكث فيه ثلاثاً ، وقال جعفر الصادق : سبعة
أيام . ويشهد له شعر أمية ابن أبي الصلت :
وأنت بفضل منك نجيت يونساً وقد بات في أضعاف حوت لياليا
وقال سعيد بن أبي الحسن وأبو مالك : مكث في جوفة أربعين يوماً . . والله أعلم كم مقدار ما لبث فيه .
والمقصود أنه لما جعل الحوت يطوف به في قرار البحار اللجية ، ويقتحم به
لجج الموج الأجاجي ، فسمع تسبيح الحيتان للرحمن ، وحتى سمع تسبيح الحصى
لفالق الحب والنوى ، ورب السموات السبع والأرضين السبع وما بينهما وما تحت
الثرى ، فعند ذلك وهنالك ، قال ما قال بلسان الحال والمقال ، كما أخبر عنه
ذو العزة والجلال . الذي يعلم السر والنجوى ، ويكشف الضر والبلوى ، سمع
الأصوات وإن ضعفت ، وعالم الخفيات وإن دقت ، ومجيب الدعوات وإن عظمت ، حيث
قال في كتابه المبين ، المنزل على رسوله الأمين ، وهو أصدق القائلين ورب
العالمين وإله المرسلين : " وذا النون إذ ذهب " أي إلى أهله " مغاضبا فظن
أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من
الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين " " فظن أن
لن نقدر عليه " أن نضيق عليه . وقيل معناه : نقدر من التقدير وهي لغة
مشهورة ، قدر وقدر كما قال الشاعر :
فلا عائد ذاك الزمان الذي مضى تباركت ، ما تقدر يكن ، فلك الأمر
" فنادى في الظلمات " قال ابن مسعود وابن عباس وعمرو بن ميمون وسعيد بن
جبير ومحمد بن كعب والحسن وقتادة والضحاك : ظلمة الحوت ، وظملة البحر ،
وظلمة الليل .
وقال سالم بن أبي الجعد : ابتلع الحوت حوت آخر فصارت ظلمة الحوتين مع ظلمة البحر .
وقوله تعالى : " فلولا أنه كان من المسبحين * للبث في بطنه إلى يوم يبعثون " .
قيل معنا فلولا أنه سبح الله هنالك ، وقال ما قال من التهليل والتسبيح ،
والإعتراف لله بالخضوع ، والتوبة إليه والرجوع إليه للبث هنالك إلى يوم
القيامة ، ولبعث من جوف ذلك الحوت . وهذا معنى ما روى عن سعيد بن جبير في
إحدى الروايتين عنه .
- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
رد: يونس عليه السلام
الإثنين 24 أغسطس 2009, 18:37
وقيل معناه : " فلولا أنه كان " من قل أخذ الحوت له " من المسبحين " أي
المطيعين المصلين الذاكرين الله كثيراً . قاله الضحاك ابن قيس وابن عباس
وأبو العالية ووهب بن منبه وسعيد بن جبير والضحاك والسدي وعطاء بن السائب
والحسن البصري وقتادة وغير واحد . واختاره ابن جرير .
ويشهد لهذا ما رواه الإمام أحمد وبعض أهل السنن عن ابن عباس أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال له : " يا غلام . . إني معلمك كلمات : احفظ الله
يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة "
.
وروى ابن جرير في تفسيره ، والبزار في مسنده من حديث محمد بن إسحاق ، عمن
حدثه ، عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما أرأد الله حبس يونس في بطن الحوت
أوحى الله إلى الحوت : أن أخذه ولا تخدش له لحماً ولا تكسر له عظماً .
فلما انتهى به إلى أسفل البحر يونس حساً ، فقال في نفسه : ما هذا ؟ فأوحى
الله إليه وهو في بطن الحوت : إن هذا تسبيح دواب البحر . قال : فسبح وهو
في بطن الحوت ، فسمعت الملائكة تسبيحه فقالوا : يا ربنا . . إنا نسمع
صوتاً ضعيفاً بأرض غريبة ! قال : ذلك عبدي يونس عصاني فحبسته في بطن الحوت
في البحر . قالوا : العبد الصالح ، الذي كان يصعد إليك منه في كل يوم
وليلة عمل صالح ؟ قال : نعم . قال ؟ فشفعوا له عند ذلك ، فأمر الحوت فقذفه
في الساحل كما قال الله : " وهو سقيم " ".
هذا لفظ ابن جرير إسناداً ومتناً . ثم قال البزار : لا نعلمه يروى عن
النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد . كذا قال .
وقد قال ابن أبي حاتم في تفسيره : حدثنا أبو عبد الله أحمد بن عبد الرحمن
بن أخي وهب ، حدثنا عمى ، حدثني أبو صخر ، أن يزيد الرقاشي قال : سمعت أنس
بن مالك ، ولا أعلم إلا أن أنساً يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : " إن يونس النبي عليه السلام حين بدا له أن يدعو بهذه الكلمات
وهي في بطن الحوت كال : اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
. فأقبلت هذه الدعوة تحت العرش ، فقالت الملائكة : يارب . . صوت ضعيف
معروف من بلاد غريبة . فقال : أما تعرفون ذاك ؟ فقالوا : لا يارب ومن هو ؟
قال : عبدي يونس . قالوا : عبدك يونس الذي لم يزل يرفع له عمل متقبل ودعوة
مجابة ؟ قالوا : يا ربنا . . أو لا ترحم ما كان يصنعه في الرخاء فتنجيه من
البلاء ؟ قال : بلى . فأمر الحوت فطرحه في العراء " .
ورواه ابن جرير عن يونس عن ابن وهب به .
زاد ابن أبي حاتم : قال أبو صخر حميد بن زياد فأخبرني ابن قسيط وأنا أحدثه
هذا الحديث ، أنه سمع أبا هريرة يقول : طرح بالعراء ، وأنبت الله عليه
اليقطينة . قلنا : يا أبا هريرة . . وما اليقطينة ؟ قال : شجرة الدباء ،
قال أبو هريرة : وهيأ الله له أروية وحشية تأكل من خشاش الأرض ، أو قال :
هشاش الأرض ، قال : فتفسخ عليه فترويه من لبنها كل عشية وبكرة حتى نبت .
وقال أمية بن أبي الصلت في ذلك بيتاً من شعره .
فأنبت يقطيناً عليه برحمة من الله لولا الله أصبح ضاويا
وهذا غريب أيضاً من هذا الوجه . ويزيد الرقاشي ضعيف ، ولكن يتقوى بحديث أبي هريرة المتقدم ، كما يتقوى ذاك بهذا . . والله أعلم .
وقد قال الله تعالى : " فنبذناه " أي ألقيناه " بالعراء " وهو المكان
القفر الذي ليس فيه شيء من الأشجار ، بل هو عار منها ، " وهو سقيم " أي
ضعيف البدن . قال ابن مسعود : كهيئة الفرخ ليس عليه ريش ، وقال ابن عباس
والسدي وابن زيد : كهيئة الصبي حين يولد وهو المنفوش ليس عليه شيء .
" وأنبتنا عليه شجرة من يقطين " قال ابن مسعود وابن عباس وعكرمة
ومجاهد وسعيد ابن جبير ووهب بن منبه وهلال بن يساف وعبد الله بن طاووس
والسدي وقتادة والضحاك وعطاء الخرساني وغير واحد : هو القرع .
قال بعض العلماء : في إنبات القرع عليه حكم جمة ، منها أن ورقه في غاية
النعومة ، وكثير وظليل ، ولا يقربه ذباب ، ويؤكل ثمره من أول طلوعه إلى
آخره ، نياً ومطبوخاً ، ويقشره وببزره أيضاً . وفيه نفع كثير وتقوية
للدماغ وغير ذلك .
وتقدم كلام أبي هريرة في تسخير الله تعالى له تلك الأروية التي كانت ترضعه
لبنها وترعى في البرية ، وتأتيه بكرة وعشية . وهذا من رحمة الله به ونعمته
عليه وإحسانه إليه . ولهذا قال الله تعالى : " فاستجبنا له ونجيناه من
الغم " أي الكرب والضيق الذي كان فيه " وكذلك ننجي المؤمنين " أي وهذا
صنيعنا بكل من دعانا واستجار بنا .
قال ابن جرير : حدثني عمران بن بكار الكلاعي ، حدثنا يحيى بن صالح ، حدثنا
أبو يحيى ابن عبد الرحمن ، حدثني بشر بن منصور ، عن على بن زيد ، عن سعيد
بن المسيب قال : سمعت سعد بن مالك - وهو ابن أبي وقاص - يقول : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اسم الله الذي إذا دعى به أجاب ، وإذا
سئال به أعطى . دعوة يونس بن متى قال : فقلت : يا رسول الله . . هي يونس
خاصة أم لجماعة المسلمين ؟ قال : هي ليونس خاصة وللمؤمنين عامة إذا دعوا
بها ، ألم تسمع قول الله تعالى : " فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت
سبحانك إني كنت من الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي
المؤمنين " فهو شرط من الله لمن دعاه به" .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو خالد الأحمر عن
كثير بن زيد ، عن المطلب بن حنطب قال أبو خالد : أحسبه عن مصعب - يعني ابن
سعد - عن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من دعا بدعاء
يونس استجيب له " قال أبو سعيد الأشج : يريد به : " وكذلك ننجي المؤمنين "
. وهذان طريقان عن سعد .
وثالث أحسن منهما : وقال الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل بن عمير ، حدثنا
يونس بن أبي إسحاق الهمداني ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سعد ، حدثني والدي
محمد ، عن أبيه سعد - وهو ابن أبي وقاص رضي الله عنه - قال : مررت بعثمان
بن عفان في المسجد فسلمت عليه ، فملأ عينيه مني ثم لم يرد علي السلام ،
فأتيت عمر بن الخطاب فقلت : يا أمير المؤمنين . . هل حدث في الإسلام شيء ؟
قال : لا . وما ذاك ؟ قلت : لا ، إلا أني مررت بعثمان آنفاً في المسجد
فسلمت عليه فلأ عينيه مني ثم لم يرد علي السلام قال : فأرسل عمر إلى عثمان
فدعاه ، فقال : مامنعك ألا تكون رددت على أخيك السلام ؟ قال : ما فعلت .
قال سعد : قلت : بلى ، حتى حلف وحلفت . قال : ثم إن عثمان ذكر فقال : بلى
، وأستغفر الله وأتوب إليه ، إنك مررت بي آنفاً ، وأنا أحدث نفسي بكلمة
سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا والله ما ذكرتها قط إلا تغشى
بصري وقلبي غشاوة ، قال سعد : فأنا أنبئك بها ، إن رسول الله صلى الله
عليه وسلم ذكر لنا أول دعوة ، ثم جاء أعرابي فشغله حتى قام رسول الله صلى
الله عليه وسلم فاتبعته ، فلما أشفقت أن يسبقني إلى منزله ضربت بقدمي
الأرض ، فالتفت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " من هذا ؟ أبو
إسحاق ؟ " قال : قلت : نعم يا رسول الله ، قال : " مه " ؟ قلت : لا والله
، الا أنك ذكرت لنا أول دعوة ، ثم جاء هذا الأعرابي فشغلك ، قال : " نعم .
. دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من
الظالمين " فانه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له "
ورواه الترمذي و النسائي من حديث إبراهيم بن محمد بن سعد به .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى