- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
المنطق
الإثنين 07 سبتمبر 2009, 03:35
تشير كلمة المنطق من ناحية الاشتقاق اللغوي إلى الكلام أو النطق ، كما تشير من ناحية أخرى إلى العقل أو الفكر أو البرهان ، وهذا جانب قريب من المعنى اليوناني لكلمة منطق.
يقول الجرجاني في شروحه النفسية " النطق يطلق على الظاهري وهو التكلم ، وعلى الباطني وهو إدراك المعقولات ، وهذا الفن (المنطق) يقوي الأول ويسلك بالثاني مسلك السداد ، فبهذا الفن يتقوى ويظهر كلا معنى النطق للنفس الانسانية المسماة بالناطقة ، فاشتق له اسم المنطق " أنظر : علي عبد المعطي محمد ، قضايا الفلسفة العامة ، ط1 ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، القاهرة 1983 ،ص388
وقد أشار latte & macbeaih, The lements of logic p.1 إلى أن المنطق يشير من الناحية الاشتقاقية إلى أنه "علم اللوغوس "، أي "علم اللغة العقلية "، أو الحوار العقلي أو علم الكلام المعبر عن الفكر .
والمنطق هو العلم الذي يبحث في صحيح الفكر وفاسده ، وهو الذي يضع القوانين التي تعمم الذهن من الوقوع في الخطأ في الأحكام ، ويكون له ذلك عن طريق البحث في القوانين العقلية العامة التي يتبعها العقل الانساني في تفكيره فما كان من التفكير موافقا لهذه القوانين كان صحيحا ، وما كان مخالفا لها كان فاسدا .
وقد عرفه ابن سينا في كتابه (منطق المشرقيين ص5)على أنه " آلة تعصم الذهن من الزلل " .
بينما ذهب الساوي في البصائر النصيرية ص1 إلى أن المنطق " قانون صناعي عاصم للذهن من الزلل ، مميز لصواب الرأي عن الخطأ
يقول الجرجاني في شروحه النفسية " النطق يطلق على الظاهري وهو التكلم ، وعلى الباطني وهو إدراك المعقولات ، وهذا الفن (المنطق) يقوي الأول ويسلك بالثاني مسلك السداد ، فبهذا الفن يتقوى ويظهر كلا معنى النطق للنفس الانسانية المسماة بالناطقة ، فاشتق له اسم المنطق " أنظر : علي عبد المعطي محمد ، قضايا الفلسفة العامة ، ط1 ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، القاهرة 1983 ،ص388
وقد أشار latte & macbeaih, The lements of logic p.1 إلى أن المنطق يشير من الناحية الاشتقاقية إلى أنه "علم اللوغوس "، أي "علم اللغة العقلية "، أو الحوار العقلي أو علم الكلام المعبر عن الفكر .
والمنطق هو العلم الذي يبحث في صحيح الفكر وفاسده ، وهو الذي يضع القوانين التي تعمم الذهن من الوقوع في الخطأ في الأحكام ، ويكون له ذلك عن طريق البحث في القوانين العقلية العامة التي يتبعها العقل الانساني في تفكيره فما كان من التفكير موافقا لهذه القوانين كان صحيحا ، وما كان مخالفا لها كان فاسدا .
وقد عرفه ابن سينا في كتابه (منطق المشرقيين ص5)على أنه " آلة تعصم الذهن من الزلل " .
بينما ذهب الساوي في البصائر النصيرية ص1 إلى أن المنطق " قانون صناعي عاصم للذهن من الزلل ، مميز لصواب الرأي عن الخطأ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى